منتديات كل العرب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة س.و.ج كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيلأ
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
عبدالمهيمن
 
حاصد الارواح
 
g.x
 
~لولا~
 
max
 
محمد
 

المواضيع الأخيرة
» لعبه علي النت جميله
الأحد أبريل 17, 2011 12:21 am من طرف زائر

» اجمل فاصل حدودي على الاطلاق
الأربعاء مارس 16, 2011 11:43 pm من طرف ~لولا~

» حادثةٍ عجيبةٍ تحكي مَشْهداً عظيماً للخاتمة الحسَنة
الأربعاء مارس 16, 2011 11:31 pm من طرف ~لولا~

» تفسير سورة ق
الثلاثاء مارس 08, 2011 7:25 pm من طرف حاصد الارواح

»  لعملاء الاتصالات السعودية (stc) طريقة الغاء الرسائل التي تستهلك منك رسوم شهرية
الإثنين مارس 07, 2011 1:35 am من طرف Admin

» عصير البرتقال لمكافحة الكوليسترول
الأحد مارس 06, 2011 5:32 pm من طرف حاصد الارواح

» اكتشاف جينة تسبب موت الرضع المفاجئ
الأحد مارس 06, 2011 5:32 pm من طرف حاصد الارواح

» علاجات جديدة تعطي مرضى السرطان حياة أطول
السبت مارس 05, 2011 3:14 pm من طرف حاصد الارواح

» الشاي الأخضر يقلل نمو الخلايا السرطانية
السبت مارس 05, 2011 2:21 am من طرف حاصد الارواح

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 7 بتاريخ الخميس أغسطس 15, 2013 5:10 pm

تفسير: قالت إن أبي يدعوك ليجزِيك أجر ما سقيت لنا

اذهب الى الأسفل

تفسير: قالت إن أبي يدعوك ليجزِيك أجر ما سقيت لنا

مُساهمة  Admin في السبت فبراير 12, 2011 11:15 pm


قالت إن أبي يدعوك ليجزِيك أجر ما سقيت لنا


عبد اللّه بن محمد زقيل

الحمد لله وبعد؛

قصتنا عن نبي من الأنبياء وهو موسى - عليه السلام - قص الله علينا من خبره في سورة القصص فقال - تعالى -: " وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنْ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمْ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ.فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ. فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ. قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنْ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ. قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَةَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنْ الصَّالِحِينَ. قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ. [القصص: 23 - 28].

عند كثير من الناس أن الرجل الذي أراد أن يزوج موسى إحدى ابنتيه هو شعيب، فهل هذا صحيح؟
نقل ابن جرير الطبري - رحمه الله - في تفسيره (10/60) الأقوال في من هو الرجل الذي عمل عنده موسى فقال:
وأما أبوهما ففي اسمه اختلاف فقال بعضهم: كان اسمه يثرون …
وقال آخرون: بل اسمه يثرى.
وقال آخرون بل اسمه شعيب وقالوا: هو شعيب النبي - عليه السلام -.
قال أبو جعفر: وهذا مما لا يدرك علمه إلا بخبر، ولا خبر بذلك تجب حجته. ا. هـ.
وقال الإمام ابن كثير - رحمه الله - في تفسيره (6/228): وقد اختلف المفسرون في هذا الرجل من هو؟
على أقوال:
أحدهما: أنه شعيب النبي الذي أرسل إلى أهل مدين. وهذا هو المشهور عند كثيرين، وقد قاله الحسن البصري وغير واحد.
وقال آخرون: بل كان ابن أخي شعيب.
وقيل: رجل مؤمن من قوم شعيب.
وقال آخرون: كان شعيب قبل زمان موسى بمدة طويلة لأنه قال لقومه: " وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِنْكُمْ بِبَعِيدٍ " (هود: 89).
وقد كان هلاك قوم لوط في زمن الخليل بنص القرآن وقد علم أنه كان بين موسى والخليل مدة طويلة تزيد على أربعمائة سنة كما ذكره غير واحد. وما قيل: إن شعيبا عاش مدة طويلة إنما هو والله أعلم - احتراز من هذا الإشكال ثم من المقوي لكونه ليس بشعيب أنه لو كان إياه لأوشك أن ينص على اسمه في القرآن هاهنا. وما جاء في بعض الأحاديث من التصريح بذكره في قصة موسى لم يصح إسناده …. ا. هـ.
وقد رد هذا القول أيضا الشيخ عبد الرحمن بن سعدي من عدة وجوه، فقال في تيسير الكريم المنان (4/16):
وهذا الرجل أبو المرأتين، صاحب مدين، ليس بشعيب النبي المعروف، كما اشتهر عند كثير من الناس، فإن هذا قول لم يدل عليه دليل. وغاية ما يكون أن شعيبا - عليه السلام - قد كانت بلده مدين، وهذه القضية جرت في مدين فأين الملازمة بين الأمرين؟
وأيضا فإنه غير معلوم أن موسى أدرك زمان شعيب فكيف بشخصه؟!! ولو كان ذلك الرجل شعيبا لذكره الله - تعالى -ولسمته المرأتان.
وأيضا فإن شعيبا - عليه الصلاة والسلام - قد أهلك الله قومه بتكذيبهم إياه. ولم يبق إلا من آمن به. وقد أعاذ الله المؤمنين به أن يرضوا لبنتي نبيهم بمنعهما عن الماء وصد ماشيتهما حتى يأتيهما رجل غريب فيحسن إليهما ويسقي ماشيتهما.
وما كان شعيب ليرضى أن يرعى موسى عنده ويكون خادما له وهو أفضل منه وأعلى درجة إلا أن يقال: هذا قبل نبوة موسى فلا منافاة.
وعلى كل حال لا يعتمد على أنه شعيب النبي بغير نقل صحيح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - والله أعلم. ا. هـ.
وهذه الوجوه التي ذكرها الشيخ قوية في عدم صحة أن الرجل هو شعيب.
والله أعلم.

Admin
Admin

عدد المساهمات : 857
تاريخ التسجيل : 25/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.udhglpl].com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى