منتديات كل العرب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة س.و.ج كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيلأ

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات كل العرب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة س.و.ج كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيلأ
منتديات كل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
قصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_vote_rcapقصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_voting_barقصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_vote_lcap 
عبدالمهيمن
قصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_vote_rcapقصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_voting_barقصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_vote_lcap 
حاصد الارواح
قصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_vote_rcapقصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_voting_barقصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_vote_lcap 
g.x
قصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_vote_rcapقصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_voting_barقصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_vote_lcap 
~لولا~
قصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_vote_rcapقصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_voting_barقصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_vote_lcap 
max
قصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_vote_rcapقصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_voting_barقصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_vote_lcap 
محمد
قصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_vote_rcapقصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_voting_barقصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_vote_lcap 

المواضيع الأخيرة
» لعبه علي النت جميله
قصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2011 12:21 am من طرف زائر

» اجمل فاصل حدودي على الاطلاق
قصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_icon_minitimeالأربعاء مارس 16, 2011 11:43 pm من طرف ~لولا~

» حادثةٍ عجيبةٍ تحكي مَشْهداً عظيماً للخاتمة الحسَنة
قصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_icon_minitimeالأربعاء مارس 16, 2011 11:31 pm من طرف ~لولا~

» تفسير سورة ق
قصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 08, 2011 7:25 pm من طرف حاصد الارواح

»  لعملاء الاتصالات السعودية (stc) طريقة الغاء الرسائل التي تستهلك منك رسوم شهرية
قصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_icon_minitimeالإثنين مارس 07, 2011 1:35 am من طرف Admin

» عصير البرتقال لمكافحة الكوليسترول
قصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_icon_minitimeالأحد مارس 06, 2011 5:32 pm من طرف حاصد الارواح

» اكتشاف جينة تسبب موت الرضع المفاجئ
قصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_icon_minitimeالأحد مارس 06, 2011 5:32 pm من طرف حاصد الارواح

» علاجات جديدة تعطي مرضى السرطان حياة أطول
قصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 3:14 pm من طرف حاصد الارواح

» الشاي الأخضر يقلل نمو الخلايا السرطانية
قصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 2:21 am من طرف حاصد الارواح

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الجمعة يوليو 28, 2023 12:24 pm

قصة الصحابي أبو الطيب المتنبي

اذهب الى الأسفل

قصة الصحابي  أبو الطيب المتنبي  Empty قصة الصحابي أبو الطيب المتنبي

مُساهمة  Admin الأحد فبراير 06, 2011 8:42 pm

أبو الطيب المتنبي
أبو الطيب المتنبي ، اسمه أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي الكوفي الكندي ولد سنة 303 ه الموافق 915 م ، وتوفي سنة 354 هـ الموافق 965 م.
أبو الطيب المتنبي شاعر حكيم ، وأحد مفاخر الأدب العربي ، له الأمثال السائرة والحكم البالغة المعاني المبتكرة . ولد بـ الكوفة في محلة تسمي كندة التي انتسب إليها ، ونشأ بـ الشام ثم تنقل في البادية يطلب الأدب وعلم العربية. قال الشعر صبياً ، وله مع سيف الدولة الحمداني أخبار كثيرة وشهيرة . قتله فاتك بن أبي جهل الأسدي غربي بغداد.

نسبه وقصة اللقب
دس خصومه في نسبه الدسائس ، و قويت الآراء المتناقضة في نسبه الأمر الذي جعله لم يشر إلى أبيه في شعره أبداً . و الغالب أن طفولته كانت تتميز بالحرمان ، و بالتنقل في العراق و الشام حيث كانت الفتن تمور. بالنسبة للقبه :
· يقال أنها حادثة شهيرة في حياة المتنبي حيث إدعى النبوة في بداية شبابه ، في بادية السماوة، و لئن كان قد جوزي على ادعائه بالسجن بأمر من والي حمص ونائب الإخشيد الذي كان اسمه لؤلؤ ، إلا أن حادثة تنبؤه تبدو حيلة سياسية ليس إلا ، أو تدليساً من الحاكم ضد الثائر الشاب حيث كان قد تبعه كثير من الناس. ثم تستطرد الرواية أنه بعدما سجن تاب ورجع عن دعواه .
· يرى أبو العلاء المعري في كتابه معجز أحمد أن المتنبي لُقب بهذا من النَبْوَة، و هي المكان المرتفع من الأرض ، كناية عن رفعته في الشعر. لا عن إدعائه النُبُوَة . وغيرها من الروايات ...
[تحرير] المتنبي و سيف الدولة الحمداني
كان المتنبي قد عرف سيف الدولة من قبل وسمع عن أفضاله الكثير وكانا في سن متقاربه ، فوفد عليه المتنبي وعرض عليه أن يمدحه بشعره على ألا يقف بين يديه لينشد قصيدته كما كان يفعل الشعراء فأجاز له سيف الدولة أن يفعل هذا، وأجازه سيف الدولة على قصائده بالجوائز الكثيرة وقربه إليه فكان من أخلص خلصائه وكان بينهما مودة واحترام ، وتعد سيفياته أصفى شعره . غير أن المتنبي حافظ على عادته في إفراد الجزء الأكبر من قصيدته لنفسه وتقديمه إياها على ممدوحة ، فكان أن حدثت بينه وبين سيف الدولة جفوة وسعها كارهوه وكانوا كثراً في بلاط سيف الدولة .
وقيل أن ابن خالويه رمى دواة الحبر على المتنبي في بلاط سيف الدولة ، فلم ينتصف له سيف الدولة ، و طعن في هذه الرواية كثيرون لأسباب متعددة . بعد تسع سنوات في بلاط سيف الدولة جفاه الأخير وزادت جفوته له بفضل كارهي المتنبي ولأسباب غير معروفة قال البعض أنها تتعلق بحب المتنبي المزعوم لخولة شقيقة سيف الدولة التي رثاها المتنبي في قصيدة ذكر فيها حسن مبسمها ، وكان هذا مما لا يليق عند رثاء بنات الملوك . إنكسرت العلاقة الوثيقة التي كانت تربط سيف الدولة بالمتنبي وغادره إلى مصر حزيناً خائباً ليواصل النظر في أطماعه السياسية .
[تحرير] المتنبي و كافور الإخشيدي
الشخص الذي تلا سيف الدولة الحمداني أهمية في سيرة المتنبي هو كافور الإخشيدي ، و كان مبعث ذهاب المتنبي إليه على كرهه له لأنه طمع في ولاية يوليها إياه . و لم يكن مديح المتنبي لكافور صافياً ، بل بطنه بالهجاء و الحنين إلى سيف الدولة الحمداني ، فكان مطلع أول قصيدته مدح بها كافور:
كفى بك داء أن ترى الموت شافياً *** وحسب المنايا أن يكن أمانيا
و كان كافور حذراً، داهية، فلم ينل المتنبي منه مطلبه ، بل إن وشاة المتنبي كثروا عنده ، فهجاهم المتنبي ، و هجا كافور و مصر هجاء مرا ومما نسب إلى المتنبي في هجاء كافور:
لا تشتري العبد إلا والعصاة معه *** إن العبيد لأنجــاس مناكــيد
و استقر في عزم أن يغادر مصر بعد أن لم ينل مطلبه ، فغادرها في يوم عيد ، و قال يومها قصيدته الشهيرة التي ضمنها ما بنفسه من مرارة على كافور و حاشيته ، و التي كان مطلعها:
عيد بأية حال عدت يا عيد *** بما مضى أم لأمر فيك تجديد
لم يكن سيف الدولة وكافور هما من اللذان مدحهما المتنبي فقط ، فقد قصد العراق وفارس ، فمدح عضد الدولة ابن بويه الديلمي في شيراز .
[تحرير] مقتله
كان المتنبي قد هجا ضبة بن يزيد الأسدي العيني بقصيدة شديدة مطلعها:
ما أَنصفَ القومُ ضبّه وأمّــــــــه الطُــرطُــبَّـــه
فلما كان المتنبي عائدًا يريد الكوفة ، وكان المتنبي في جماعة منهم ابنه محسد وغلامه مفلح ، لقيه فاتك بن أبي جهل الأسدي ، وهو خال ضبّة ، وكان في جماعة أيضًا. فاقتتل الفريقان وقُتل المتنبي وإبنه وغلامه بالنعمانية بالقرب من دير العاقول غربيّ بغداد. فكان بحق رحمه الله: 'مالئ الدنيا وشاغل الناس















ابو الطيب المتنبي
هو احمد بن الحسين الجعفي الكندي الكوفي المتنبي الشاعرالحكيم، صاحب الأمثال السائرة، وخاتم الثلاثة الشعراء،وآخر من بلغ شعره غايةالإرتقاء،ولد بالكوفة سنة 303هـ في محلة كندة، ونشأ بها، وأُولع بتعلم الشعر منصباه وخرج الى بادية بني كلب فأقام بينهم بينهم ينشدهم من شعره ويأخذ عنهم اللغةفعظم شأنه بينهم، حتى وشى بعضهم الى لؤلؤ أمير حمص من قِبل الأخشيدية بأن أبا الطيبادّعى النبوة في بني كلب، وتبعهم منه خلق كثير، ويخشى على ملك الشام منه،فخرج لؤلؤالى بني كلب وحاربهم، وقبض على المتنبي وسجنه طويلا ثم استتابه واطلقه0
فخرج منالسجن وقد لصق به اسم المتنبي مع كراهته له، ثم تكسّب بشعره مدة انتهت بلحاقه بسيفالدولة ابن حمدان فمدحه بما خلد اسمه أبد الدهر0
ثم قصد كافور الأخشيدي امير مصرفمدحه ووعده كافور ان يقلد ه امارة او ولاية، ولكنه لما رأى تغاليه بشعره وفخرهبنفسه عدل ان يوليه، وعاتبه بعضهم في ذلك وقال: ياقوم من أدعى النبوة بعد محمد صلىالله عليه وسلم أما يدعي المملكة بعد كافور؟ فحسبكم-فعاتبه فعاتبه ابو الطيبواستأذن في الخروج من مصر فأبى، فتغفله ليلة عيد النحر سنة 350هـ وخرج منها يريدالكوفة- ومنها قصد عضد الدولة ابن بويه بفارس ماراً ببغداد فمدحه ومدح وزيره ابنالعميد فأجزل صلته وعاد الى بغداد، وخرج الى الكوفة فخرج عليه أعراب بني ضبة وفيهمفاتك بن أسد وكان المتنبي قد هجاه هجاءً مقذعاً، وقد حذرهبأبي نصر الحلبي وأخبرهبما ينويه به فاتك الضبي ونصحه ان يتخذ مؤنسا في الطريق،فقال له المتنبي: واللهلاأرضى ان يتحدث الناس بأنني سرت في غير خفارة سيفي،فما لاقاه الضبيون قاتلهم قتالاشديدا حتى قتل المتنبي وابنه وغلامه سنة354هـ،ومن عجائب زماننا هذا ان هناك علماءوأدباء ينتقدون من يتصفح قصائد المتنبي وينتقصونه!! وهذا حادث بالفعل0
شعره: لاخلاف عند أهل الأدب في انه لم يبلغ بعد المتنبي في الشعر من بلغ شأوهُ أو داناه،والمعري على بُعد غوره، وفرط ذكاءه وتوقد خاطره وشدة تعمقه في المعاني والتصوراتالفلسفية يعترف بأبي الطيب المتنبي ويُقدّمه على نفسه وغيره، ويؤخذ هذا منقوله:
اذا رأيت نيوب الليث بارزةً00000 فلا تظنن ان الليث يبتسم
أعيذها كلماتمنك صادقة0000ان تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
أنا الذي نظر الأعمى الىأدبي0000واسمعت كلماتي من به صمم
وما انتفاع أخي الدنيا بناظره0000اذا استوتعنده الأنوار والظلم
يامن يعزّ علينا ان نفارقهم000وجداننا كل شئ بعدكمعدم
ان كان سرّكم ماقال حاسدنا0000فما لجرحٍ اذا أرضاكم ألم
وبيننا لو رعيتمذاك معرفة000 ان المعارف في أهل النهى ذمم
كم تطلبون لنا عيبا فيعجزكم000ويكرهالله ما تأتون والكرَم
اذا ترحلت عن قومٍ وقد قَدَروا000الا تفارقهم فالراحلونهم
وقوله:
ذو العقل يشقى بالنعيم بعقله00 وأخو الجهالة بالشقاوةينعم
لايخدعنك من عدوٍّ دمعُه 0000وارحم شبابك من عدو ترحم
لايسلم الشرفالرفيع من الأذى000حتى يراق على جوانبه الدم
والظلم من شيم النفوس فإن تجد00ذاعفة فلِعلّةٍ لايظلِمُ
ومن البلية عذل من لايرعوي000 عن غيّه وخطاب منلايفهم
ومن العداوة ماينالك نفعه000 ومن الصداقة مايضر ويؤلم





هو شاعر عصره بل شاعر العرب جميعا على مر العصور ,هو أحمد بنالحسين بن الحسن ولد ((915مـ/ 303هـ)) توفي ((965مـ/ 354هـ)) قضى حياته متنقلا منأمير إلى أخر يمدح هذا ويهجو ذاك ولكن أكثر إقامته كانت في بلاد ((سيف الدولةالحمداني )) في حلب.
اشتهر بالشعر الحكمي والفخر والمدح والهجاء .

هذهالفترة كانت فترة نضج حضاري في العصر العباسي ، وهي في الوقت نفسه كانت فترة تصدعسياسي
وتوتر وصراع عاشها العالم العربي . فالخلافة في بغداد انحسرت هيبتهاوالسلطان الفعلي في
أيدي الوزراء، وقادة الجيش ومعظمهم من الأعاجم، ثم ظهورالدويلات والإمارات المتصارعة في بلاد الشام ،
ثم تعرض الحدود لغزوات الروموالصراع المستمر على الثغور الإسلامية ثم الحركات الدموية
في داخل العراق كحركةالقرامطة وهجماتهم على الكوفة.

ولم يستقر في موطنه الأول الكوفة وإنما خرجبرحلته إلى الحياة خارج الكوفة وكأنه أراد أن يواجه
الحياة بنفسه ليعمق تجربتهفيها بل ليشارك في صراعاتها الاجتماعية التي قد تصل إلى أن يصطبغ لونها
بمايسيل من الدماء كما اصطبغ شعره وهو صبي . . هذا الصوت الناشئ الذي كان مؤهلا بمايتملك من طاقات
وظل باحثا عن أرضه وفارسه غير مستقر عند أمير ولا في مدينة حتىحط رحاله في إنطاكية حيث
أبو العشائر ابن عم سيف الدولة سنة 336 هـ وعن طريقهاتصل بسيف الدولة سنة 337 هـ وانتقل معه
إلى حلب.

في مجلس هذا الأميروجد أفقه وسمع صوته، وأحس أبو الطيب بأنه عثر على نموذج الفروسية الذي
كان يبحثعنه، وسيكون مساعده على تحقيق ما كان يطمح إليه. فاندفع الشاعر مع سيف الدولةيشاركه
في انتصاراته. ففي هذه الانتصارات أروع بملاحمه الشعرية. استطاع أن يرسمهذه الحقبة من الزمن
وما كان يدور فيها من حرب أو سلم. فيها تاريخ واجتماع وفن. فانشغل انشغالا عن كل ما يدور حوله
من حسد وكيد، ولم ينظر إلا إلى صديقه وشريكهسيف الدولة. فلا حجاب ولا واسطة بينهما،
وكان سيف الدولة يشعر بهذا الاندفاعالمخلص من الشاعر ويحتمل منه ما لا يحتمل من غيره من الشعراء.
وكان هذا كبيراعلى حاشية الأمير . فتعرض للكثير من المؤامرات ويطول الحديث فيها .


وفينهايته مسيرته الحياتية والشعرية ولما جاءته رغبة ابن العميد من أرجان في زيارتهرحل إليه ومنه إلى عضد الدولة في شيراز. وكأن
رحلته هذه كانت لقتل الفراغ الذيأحس به بعد طول معاناة ولامتصاص التمزق الذي كان يعانيه، وربما
كان في نفسه غرضآخر هو تقوية صلته بعضد الدولة وذوي الجاه كابن العميد ليقوى مركزه في بغداد بل
ليكون أقوى من صاحب الوزارة فيها الذي حرض من لديه من الشعراء على هجائه. وكانعضد الدولة يقيم
بشيراز ويتطلع لخلافة أبيه للحكم في بغداد، وبحاجة لشاعر كبيريقدمه للناس ويعرفهم بخصاله. وفي طريق
عودته إلى بغداد كان مقتله قريبا من ديرالعاقول 354 هـ وكان مع المتنبي جماعة من أصحابه وابنه محسد
وغلامه مفلح اللذانقتلا معه على يد فاتك بن أبي جهل الأسدي وجماعته.

وهذه مقتطفات من شعرةبالرغم من أني لم أوفيه حقة من التاريخ والرواية .


(( اريك الرضا ))

Admin
Admin

عدد المساهمات : 857
تاريخ التسجيل : 25/04/2010

http://www.udhglpl].com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى